السبت، 4 أكتوبر 2008

أنا و الحكيم الهندي

أنا و الحكيم الهندي


بينما كنت أسير أنا و ذلك الحكيم الهندي العاري فوق إحدى الجبال , فإذا به يلتفت إلى فجأة و يقــول : أتعلم صلاة المسلمين ............قلت: نعم
قال :لقد فرضت هذه الصلاة علي المسلمين ليكون فيها راحة بعد التعب للعاملين , و ليكون فيها تنشيط للكسالى الذين يقضون أوقاتهم في اللاشئ ...
....و كثير هم من تنشطهم الصلاة بين المسلمين
***********
حيوانيتك

بينما كنا جلوس حول النار أنا و ذلك الحكيم الهندي توجهت إلية و سألت :
سمعت بأن لكل إنسان حيوانية معينة قد يظهرها أو قد يتحول إليها و فيها سر قوته و نقطة ضعفه ...فما هي حيوانيتي يا حكيم ؟
صمت مليا حتى ظننت بأنة لن يرد ثم قال بعد انتظار إن كانت لك حيوانية ما فستكون كائنا خرافيا............ ثم ابتسم
*******
الحكيم
قال لي و هو ينظر في عيني
يبدأ المرء طريقة في الحكمة عندما يمتنع عن قول بعض ما يعرفه و يبلغ المرء قمة الحكمة عندما يدرك تماما ما يجب الامتناع عن ذكره .
تذكر ... لا تقاس الحكمة أبدا بالمعرفة بل بفن حجب المعرفة فكم من العارفين من هم اجهل من دابة .

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

جميلة جدا جدا يا حامد باشا
خوليو

حامد برهام يقول...

الله يخليك يا خالد

سارة نجاتى يقول...

حامد باشا
يبدأ المرء طريقة في الحكمة عندما يمتنع عن قول بعض ما يعرفه و يبلغ المرء قمة الحكمة عندما يدرك تماما ما يجب الامتناع عن ذكره .
تذكر ... لا تقاس الحكمة أبدا بالمعرفة بل بفن حجب المعرفة فكم من العارفين من هم اجهل من دابة .
----------------------

لو بيبدأ المرء طريقه فعلا عندما يمتنع عن قول بعض ما يعرفه , يبقى أن من سكة و الحكمة من سكة , لأنى معنديش فرامل , و الغريب أنى بش بحاول حتى أحط الفرامل دى ؟
لكن ايه أهمية فعلا حجب المعرفة ؟ أنا مش مقتنعة بأن دى منتهى حكمة البنى أدم

تحياتى

حامد برهام يقول...

ياست سارة هي فعلا حاجه سنس كده ناحية الفلاسفة والحكماء بس...
الأمام علي كان يقول ايه:
ليس كل مايعرف يقال...وليس كل ما يقال حضر أهله...وليس كل ما حضر أهله جاء أوانه...
شئ من هذا القبيل..
أو من قبيل بيت الشعر اللي بيقول:
حجبت عن كل معدوم النهي درري
اني أضن علي الانعام بالنعم